المطازيز بالقدر الكاتم

طريقة إعداد المطازيز بالقدر الكاتم . .
الشيء المتعارف عليه إن الأكلات الشعبية من تخصص الحريم ، وإن الرجال ما يعرفون لها ، وقد يكون في هذا الرأي شيء من الصواب إلى قبل أن تسهل الإمكانيات ليصبح عمل مثل هذه الأكلات أمراً بسيطاً .
حالياً يوجد في الأسواق مطازيز جاهزة مغلفة بطريقة جيدة وبأكياس بلاستيك محكمة ، وهذه المطازيز من عمل بعض المصانع التي لا تمسها الأيدي ، هذه الأكياس تأتي بوزن واحد ( كيلوغرام واحد ) بداخله أقراص المطازيز المبردة وليست ناشفة .. أنظر الصورة أدناه ..


http://www.ahm1.com/cokpics/mz.jpg

يجب عليك أن تقوم بفتح الكيس وفرد أقراص المطازيز في صحن واسع قبل البدء في عملية الطبخ لتصبح بهذا الشكل :

http://www.ahm1.com/cokpics/mz1.jpg

[color=red]المقادير 
:

لعمل مطازيز لعدد ثمانية أشخاص تحتاج إلى الأشياء التالية :
1- عدد ثلاثة أكياس مطازيز .
2- ثلاثة كيلو لحم حاشي أو غنم أو دجاج حسب رغبتك واليوم نجرب لحمة الحاشي
3- ثلاثة روس بصل صغير مقطع قطع صغيرة .
4- عدد أربع إلى خمس حبات طماطم .
5- أي نوع أو نوعين من الخضار .. في هذه التجربة استخدمت الجباء والباذنجان الأسود . يمكنك استخدام القرع والكوسة . وفلفل حسب الرغبة .
6- بهارات وثلاث حبات ليمون أسود .
7- ثلاث علب صلصة ( معجون الطماطم )
8- بيالتين زيت ذرة .
هذه المقادير التي ذكرت أعلاه موجودة في الصورة التالية :

http://www.ahm1.com/cokpics/mz2.jpg

الطريقة :

نقوم بحمس اللحم مع الزيت والبصل والطماطم داخل القدر الكاتم ، مع ملاحظة أن المطازيز يحتاج إلى قدر كبير في مثل مقاديرنا هنا ليس أقل من 15 لتراً ، ثم بعد ذلك البهارات قبل أن نسكب الماء المغلي وبواقع ثمانية كؤوس لكل كيس من المطازيز.
ونتركه على أعلى درجة من النار حتى يبدأ بالفوران بقوة ، نضيف علبة واحدة من معجون الطماطم لكل كيس ، فالمطازيز يحتاج إلى كمية كبيرة من معجون الطماطم حتى لا يصبح لونه باهتاً ، ثم نضع الخضار والملح ، ولكن تأكد أن الملح يجب أن يكون أقل من المعتاد لأن المطازيز أصلاً مملوحة ، بعد ذلك نبدأ بالعملية الأكثر أهمية في طبختنا هذه وهي وضع أقراص المطازيز واحداً تلو الآخر على المكان الذي يفور بقوة من القدر .. انتبه يجب أن يكون واحد بعد الآخر وليس بشكل جماعي حتى لا تلتصق الأقراص مع بعضها البعض ويجب أن تكون النار على أعلى درجة ، نستمر بالعملية حتى تنتهي جميع الأقراص .. انظر الصورة :

http://www.ahm1.com/cokpics/mz3.jpg

نقوم بإحكام القدر وعند بدأ دوران الصمام نخفض النار إلى النصف تقريباً أو أقل قليلاً ، وننظر إلى الساعة .. بعد دوران الصمام بخمس وثلاثين دقيقة نقفل النار ، ثم ننزع الصمام ونفتح الغطاء فنجد أحلى مطازيز وبسهولة .. نضعه في صحن واسع ليصبح مشابهاً لما في هذه الصورة :

http://www.ahm1.com/cokpics/mz4.jpg